أطباء عبر القارت ومنظمة التنمية تطلقان الحملة الخامسة للناسور البولي في الصومال

أطلقت الهيئة العالمية لأطباء عبر القارات بالتعاون مع منظمة التنمية الإجتماعيةالحملة الخامسة للناسور البولي في الصومال وذالك في مؤتمر صحفي في العاصمة الصومالية مقديشو. وتغطي الحملة بجهودها جانباً من النقص في الكوادر الطبية المتخصصة في مجال الجراحة وأمراض النساء ويتم من خلالها إجراء عمليات جراحية لمرض الناسور البولى  لدى النساء.

 وأوضح  الأستاذ/ محمد الشفيع الببدوي مدير مكتب الصومال للهيئة العالمية لأطباء عبر القارات” أن الهدف من هذه الحملة هو علاج مريضات الناسور والقضاء علي مرض الناسورلأنه مرض تترتب عليه جوانب كثيرة معظمها نفسية لأن المرأة عندما تحدث لها هذه المشكلة وفجأة تصبح غير قادرة على التحكم في البول فيحتم عليها هذا الانطواء والانكفاء ، وتدخل في حالة من الاكتئاب الحاد ، واحيانا قد يؤدي ذلك الى تفكك اسري ، وهناك انواع من الازواج قد تدفعهم هذه المشكلة الصحية الى الانفصال عن زوجاتهم” .

وأشار البدوي الى أن الناسور البولي يأتي نتيجة تعسر ولادة أو صغر في حجم الحوض أو حدوث تعرض في الجنين ، وهي اسباب تؤدي في اغلب الاحيان الى الناسور البولي في احسن الحالات اذا لم تؤدي الى وفاة الأم والجنين .

ومن المقرر إجراء عمليات جراحية لمرض الناسور البولى  لدى النساء في مستشفي مدينة بيدوة في مارس المقبل بتعاون مشترك بين الأطباء عبر القارات ومنظمة التنمية الاجنماعية وهي عبارة عن اجراء عمليات جراحية لـمريضة لعلاجها من الناسور .

 والناسور هو فتحة بمجرى الولادة أي بالمهبل متصلة بأحد الأعضاء الداخلية كالمثانة أو الأمعاء. واذا كانت الفتحة متصلة بالمثانة يكون عند المرأة سلس مستمر للبول من المهبل، اما اذا كان متصلا بالأمعاء فتخرج الفضلات باستمرار وبدون تحكم من مهبل المرأة المصابة، وتحتاج الى لبس حفائظ واقية طوال الوقت، يؤدي ذلك الى نفور الناس منها وتصبح في عزلة واكتئاب نفسي وحالة مزرية وقد تتعرض حياتها الزوجية لاضطراب شديد.

وياتي إطلاق الحملة الخامسة للناسور البولي في الصومال مباشرة  بعد لحظات من توقيع منظمة التنمية الإجتماعية مع الهيئة العالمية لأطباء عبر القارات مذكرة تفاهم وتعاون حول تنفيذ المشاريع الخيرية الإنسانية إنطلاقا من المبادئ الإسلامية التي تحث علي التعاون والتكاتف بين الأمه.

وفي وقت سابق زار وفد مشترك من منظمة التنمية الاجتماعية في الصومال وأطباء عبر القارات برئاسة المدير التنفيذي للمنظمة السيد عبد الفتاح حسن أحمد الي مستشفي مدينة بيدوة عاصمة ولاية جنوب غرب الصومال حيث اطلعوخلال زيارتهم على احوال المرضي في المستشفي تمهيدا لعمليات جراحية لمرض الناسور البولى  لدى النساء.

1 2 3 20161221_110239 20161221_111356 20161221_114910 20161221_121513

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*